دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
اهلا وسهلا بكم فى منتدى دنيا دين
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
اهلا وسهلا بكم فى منتدى دنيا دين
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى

دنيا ودين الإسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عطل فني مفاجئ يضرب فيسبوك وإنستجرام
المسح على الخفين I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2024 4:19 pm من طرف احمد معاذ

»  احذروا مخططات يهوديه لتغذيه الارهاب فى العالم العربى
المسح على الخفين I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2022 6:13 am من طرف احمد معاذ

» علاج مجانى
المسح على الخفين I_icon_minitimeالجمعة يونيو 21, 2019 5:57 am من طرف احمد معاذ

» البث الارضى لقناة تايم سبورت الجديد حلت قناة تايم سبورت على البث الارضى مكان تردد القناة الثانية الارضى
المسح على الخفين I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2019 4:24 am من طرف احمد معاذ

» البرنامج الاسلامي الشامل المصحف الكريم لعدد من القراء وخطب لعدد من الأفاضل قسم خاص للرقية الشرعية قسم خاص لتفسير القرآن الكريم
المسح على الخفين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 10:20 pm من طرف احمد معاذ

» صور وكلمه
المسح على الخفين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 1:59 pm من طرف احمد معاذ

» صور يارب تعجبكم
المسح على الخفين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 1:01 pm من طرف احمد معاذ

» تعرف عليها
المسح على الخفين I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2019 5:25 pm من طرف احمد معاذ

» برامج تعليم العبادات الإسلامية
المسح على الخفين I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2019 5:20 am من طرف احمد معاذ

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 المسح على الخفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت عائشة
عضو جديد



انثى عدد المساهمات : 62
نقاط : 4724
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
العمر : 29

المسح على الخفين Empty
مُساهمةموضوع: المسح على الخفين   المسح على الخفين I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 4:29 am





[center]


[center]المسح على الخفين

[b][b]المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5




معنى المسح:
المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5

المسح لغة :
هو مصدر مسح وهو امرار اليد مبسوطة على الشئ
ومسح الخفين:
المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5
هو إصابة البلل لخف مخصوص فى محل مخصوص فى زمن مخصوص بدل غسل الرجلين فى الوضوء

والخف:
المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5
هو نعل من جلد يغطى القدمين بالكعبين
المسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcSf84YNY7GlwZOMe8J4qgudC2zvAG1Tm01Hcr_NXfpY1yn39fVrb_17Rbgf



( 1 ) دليل مشروعيته :
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


الدليل من القرآن على المسح على الخفين قوله تعالى فى سورة المائدة
" يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين"
أرجلكم هنا لها قراءتين قراءة بالنصب عطفا على المغسولات فتغسل القدم كالوجه واليدين الى المرافق
وقراءة بالجر عطفا على الممسوحات وورد هذا فى فعل النبى صلى الله عليه وسلم أن مسح على الخفين
فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأهويت لأنزع خفيه ، فقال :دعهما فإنى أدخلتهما طاهرتين "

وثبت المسح على الخفين بالسنة الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وأقوى الاحاديث حجة في المسح ، ما رواه أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي
عن همام النخعي رضي الله عنه ، قال : ( بال جرير بن عبد الله ثم توضأ ومسح على خفيه ، فقيل : تفعل هذا وقد بلت ؟ قال : نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح على خفيه ) ، قال إبراهيم : فكان يعجبهم هذا الحديث
لان إسلام جرير كان بعد نزول المائدة ، أي أن جريرا أسلم في السنة العاشرة بعد نزول
آية الوضوء التي تفيد وجوب غسل الرجلين ، فيكون حديثه مبينا أي المراد بالاية
فيكون إيجاب الغسل لغير صاحب الخف ، وأما صاحب الخف ففرضه المسح فتكون السنة
مخصصة للآية ومفسره لها.

وأجمع أهل العلم على أن من أكمل طهارته ثم لبس خفيه وأحدث أن له أن يمسح عليهما
قال النووي : أجمع من يعتد به في الاجماع على جواز المسح على الخفين
- في السفر والحضر ، سواء كان لحاجة أو غيرها - حتى للمرأة الملازمة والزمن
الذي لا يمشي ، وإنما أنكرته الشيعة والخوارج ، ولا يعتد بخلافهم ،
وقال الحافظ بن حجر في الفتح : وقد صرح جمع من الحفاظ ، بأن المسح على الخفين
متواتر ، وجمع بعضهم رواته فجاوزوا الثمانين ، منهم العشرة . انتهى ،

حكم المسح على الخفين:
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


جائز والأفضل الغسل وإن كان لابسا للخفين على طهارة فالأفضل المسح اقتاداءا بسنة النبى صلى الله عليه وسلم وأخذا بالرخصة والله عز وجل يحب أن تأتى رخصه كما تأتى فرائضة

أما خلع النعلين أو الجوربين عند كل وضوء إحطياطا فهو خلاف السنة وتشبها بالروافض الذين لا يجيزون المسح

والنبي صلى الله عليه وسلم فى حديث المغير السابق عندما ذهب ليخلع خفيه قال الله النبى صلى الله عليه وسلم "دعهما فإنى أدخلتهما طاهرتين"


شروط المسح على الخفين:
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


1) أن يلبسهما على طهارة كاملة وبعد غسل الرجلين جميعاً .

2) وأن يكون الخفين طاهرين
وهو من شُروطِ صِحَّةِ المسحِ على الخُفَّين، وهو أن يكونَ الملبوس طاهراً.أى طاهر العين
لأن من الخِفَاف ما هو نجس العين كما لو كان خُفَّا من جلد حمار، ومنه ما هو طاهر العين لكنَّه متنجِّس؛ أي: أصابته نجاسة،
فالأوَّل نجاسته نجاسة عينيَّة؛ والثَّاني نجاسته نجاسة حُكميَّة، وعلى هذا يجوز المسح على الخُفِّ المتنجِّس، لكن لا يُصلِّي به، لأنه يُشترط للصَّلاة اجتناب النَّجاسة.

3) أن يكون المسح في مدة المسح المحددة(يوم بليلة للمقيم وثلاث أيام ولياليهن للمسافر)

4)أن يكون المسح في الطهارة الصغرى ، أي الوضوء ، أما إذا كان على الإنسان غسل ، فإنه يجب عليه أن يخلع الممسوح عليه ليغسل جميع بدنه ، فلا مسح في الجنابة .

5)أن يكون الخفساتِرٍ للمفْرُوضِ

وهذه صورة الخف
المسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcTVNqT4M6dHZR9nMLnH9me5yzpzfyMN4qh6TUTNsOYACESMoy0_2MbGQuEالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcSf84YNY7GlwZOMe8J4qgudC2zvAG1Tm01Hcr_NXfpY1yn39fVrb_17Rbgf

قوله: «ساترٍ للمفْروضِ» ، أي: للمفْروض غسلُه من الرِّجْلِ،
بمعنى يكون الخف والجورب والنعل ساترا للمحل فلا يصح المسح على جورب لا يستر القدم الى الكعبين كهذا مثلا
المسح على الخفين 171229875

بل يكون ساترا له كهذا مايسمى جوربا
المسح على الخفين 187098764

ولا يجوز المسح على حذاء يستر نصف القدم ويظهر ظاهر القدم كهذا مثلا
المسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcTiRFy_Feuvs2gRJXuSzeT7nDFKnhOI_jYGnNubKWtLJCBhDPMyFN10ihUالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcRxkoNO0RgD9UmP0UJUGwEJ-X0jk1_HnE6WHKcKiVsB5vcVG2ujopwBahdYالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcQnDYw9rG4F8MvsOCYBqahRIbwKqdhUNQw1JaeCkVxVD2msPclfLg

لأنه ليس ساترا لمحل الفرض
لكن مثل هذا من الأحذية يجوز المسح عليه
المسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcSLKjPuK50YLmq1FneYbZ3Jj7VvaEuFi6_munn5e8RoUe5WrGjhdEsJEQالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcSccRtDGoAWxqNy1wP16Yk4_v4c9_YliiZND6ABK43MK7kq9IRVKoSKX8sالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcQklstCwn7fIXbE6WVcK2Pfz_xaDTPCUsO6XVOMtLl-ZF7UZfjJTkJN8w

لأنه ساترا لمحل الفرض الذى يتم غسلة فى الوضوء

مع جواز المسح على الخف المخرق وهذا هو الصواب واختارة ابن المنذر وابن تيمية لأن النبى صلى الله ليه وسلم لم يفرق بين الخف المخرق والغير مخرق ووما لا شك فيه ان الصحابه كان منهم الفقراء مع كثرتهم والغالب ان خفافهم لا تخلو من الخروق
مادام المشى فيه ممكنا


مدة المسح على الخفين:
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


قال أهل العلم أن مشروعية المسح على الخفين يوم وليله للمقيم وثلاثة أيام بليالهن للمسافر شرط إدخال القدمين فيهما على طهارة
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أن شريح بن هانئ سأله عن المسح على الخفين، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "للمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، وللمقيم يوم وليلة".

متى يتم حساب مدة المسح؟؟
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


ويتم حساب المدة من أول مسحة يمسحها فإن توضأ فى صلاة الظهر ولبس الخفين ثم لم يتوضأ إلا بعد أذان العصر ومسح حينها تبدأ مدة المسح من حين مسح أول مسحة فى صلاة العصر

مثال آخر:
المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5

[size=21]شخص توضأ لِصلاة العصر ، ثم لبس الجوارب ، وصلّى العصر بطهارته الأولى ، فلا يُحسَب العصر . ثم إذا أحدث قبل المغرب وتوضأ الساعة الخامسة عصرا ، فإنه يبدأ حساب مُدّة المسح مِن الساعة الخامسة إلى الساعة الخامسة مِن اليوم الذي يليه .
وفي هذا المثال ، لو جاء وقت صلاة المغرب من اليوم الذي يليه وهو لا زال على طهارته ، فلَه أن يُصلِّي ، إلاّ أنه لا يمسح بعد انتهاء المدة .

من مسح وهو مقيم أقل من يوم وليلة ثم سافر قبل أن يكمل اليوم وليله يمسح فى سفرة ثلاث أيام بلياليهن يبدأوا من أول مسحة فى السفر
لظاهر قول النبى فى الحديث
ويدلُّ له أن الفقهاء أنفسهم ـ رحمهم الله ـ قالوا: لو أن رجلاً لبس الخُفَّين وهو مقيمٌ؛ ثم أحدثَ؛ ثم سافر؛ ومسحَ في السَّفَر أوَّل مرَّة، فإنه يُتِمُّ مسح مسافر[(416)]. وهذا يدلُّ على أنَّه يعتَبر ابتداء المدَّة من المسح وهو ظاهرٌ.

وإن كان مسافرا ثم أقام بيبطل المسح بالإقامة إن كان أتم أكثر من يوم وليلة
فإن كان لم يكمل فى السفر يوم وليلة فيبطل المسح بإتمام اليوم وليلة ولا يبطل بالعودة من السفر
وقال أبو حنيفة وسفيان : من مسح وهو مقيم فإن كان لم يتم يوما وليلة حتى سافر مسح حتى يتم ثلاثة أيام بلياليها من حين أحدث وهو مقيم ، فإن كان قد أتم يوما وليلة في حضره ثم سافر لم يجز له المسح ، ولا بد له من غسل رجليه .

قال : فإن سافر فمسح يوما وليلة فأكثر ثم قدم أو أقام لم يجز له المسح حتى يغسل رجليه فلو مسح في سفره أقل من يوم وليلة ثم قدم أو أقام كان له أن يمسح تمام ذلك اليوم والليلة فقط ، وليس له أن يستأنف مسح يوم وليلة .


__________________




منقققققققققققققققققققققققققققول المسح على الخفين 09080205384231

[/b]


[/size]

المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5



معنى المسح:
المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5

المسح لغة :
هو مصدر مسح وهو امرار اليد مبسوطة على الشئ
ومسح الخفين:
المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5
هو إصابة البلل لخف مخصوص فى محل مخصوص فى زمن مخصوص بدل غسل الرجلين فى الوضوء

والخف:
المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5
هو نعل من جلد يغطى القدمين بالكعبين
المسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcSf84YNY7GlwZOMe8J4qgudC2zvAG1Tm01Hcr_NXfpY1yn39fVrb_17Rbgf



( 1 ) دليل مشروعيته :
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


الدليل من القرآن على المسح على الخفين قوله تعالى فى سورة المائدة
" يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين"
أرجلكم هنا لها قراءتين قراءة بالنصب عطفا على المغسولات فتغسل القدم كالوجه واليدين الى المرافق
وقراءة بالجر عطفا على الممسوحات وورد هذا فى فعل النبى صلى الله عليه وسلم أن مسح على الخفين
فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأهويت لأنزع خفيه ، فقال :دعهما فإنى أدخلتهما طاهرتين "

وثبت المسح على الخفين بالسنة الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وأقوى الاحاديث حجة في المسح ، ما رواه أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي
عن همام النخعي رضي الله عنه ، قال : ( بال جرير بن عبد الله ثم توضأ ومسح على خفيه ، فقيل : تفعل هذا وقد بلت ؟ قال : نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح على خفيه ) ، قال إبراهيم : فكان يعجبهم هذا الحديث
لان إسلام جرير كان بعد نزول المائدة ، أي أن جريرا أسلم في السنة العاشرة بعد نزول
آية الوضوء التي تفيد وجوب غسل الرجلين ، فيكون حديثه مبينا أي المراد بالاية
فيكون إيجاب الغسل لغير صاحب الخف ، وأما صاحب الخف ففرضه المسح فتكون السنة
مخصصة للآية ومفسره لها.

وأجمع أهل العلم على أن من أكمل طهارته ثم لبس خفيه وأحدث أن له أن يمسح عليهما
قال النووي : أجمع من يعتد به في الاجماع على جواز المسح على الخفين
- في السفر والحضر ، سواء كان لحاجة أو غيرها - حتى للمرأة الملازمة والزمن
الذي لا يمشي ، وإنما أنكرته الشيعة والخوارج ، ولا يعتد بخلافهم ،
وقال الحافظ بن حجر في الفتح : وقد صرح جمع من الحفاظ ، بأن المسح على الخفين
متواتر ، وجمع بعضهم رواته فجاوزوا الثمانين ، منهم العشرة . انتهى ،

حكم المسح على الخفين:
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


جائز والأفضل الغسل وإن كان لابسا للخفين على طهارة فالأفضل المسح اقتاداءا بسنة النبى صلى الله عليه وسلم وأخذا بالرخصة والله عز وجل يحب أن تأتى رخصه كما تأتى فرائضة

أما خلع النعلين أو الجوربين عند كل وضوء إحطياطا فهو خلاف السنة وتشبها بالروافض الذين لا يجيزون المسح

والنبي صلى الله عليه وسلم فى حديث المغير السابق عندما ذهب ليخلع خفيه قال الله النبى صلى الله عليه وسلم "دعهما فإنى أدخلتهما طاهرتين"


شروط المسح على الخفين:
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


1) أن يلبسهما على طهارة كاملة وبعد غسل الرجلين جميعاً .

2) وأن يكون الخفين طاهرين
وهو من شُروطِ صِحَّةِ المسحِ على الخُفَّين، وهو أن يكونَ الملبوس طاهراً.أى طاهر العين
لأن من الخِفَاف ما هو نجس العين كما لو كان خُفَّا من جلد حمار، ومنه ما هو طاهر العين لكنَّه متنجِّس؛ أي: أصابته نجاسة،
فالأوَّل نجاسته نجاسة عينيَّة؛ والثَّاني نجاسته نجاسة حُكميَّة، وعلى هذا يجوز المسح على الخُفِّ المتنجِّس، لكن لا يُصلِّي به، لأنه يُشترط للصَّلاة اجتناب النَّجاسة.

3) أن يكون المسح في مدة المسح المحددة(يوم بليلة للمقيم وثلاث أيام ولياليهن للمسافر)

4)أن يكون المسح في الطهارة الصغرى ، أي الوضوء ، أما إذا كان على الإنسان غسل ، فإنه يجب عليه أن يخلع الممسوح عليه ليغسل جميع بدنه ، فلا مسح في الجنابة .

5)أن يكون الخفساتِرٍ للمفْرُوضِ

وهذه صورة الخف
المسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcTVNqT4M6dHZR9nMLnH9me5yzpzfyMN4qh6TUTNsOYACESMoy0_2MbGQuEالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcSf84YNY7GlwZOMe8J4qgudC2zvAG1Tm01Hcr_NXfpY1yn39fVrb_17Rbgf

قوله: «ساترٍ للمفْروضِ» ، أي: للمفْروض غسلُه من الرِّجْلِ،
بمعنى يكون الخف والجورب والنعل ساترا للمحل فلا يصح المسح على جورب لا يستر القدم الى الكعبين كهذا مثلا
المسح على الخفين 171229875

بل يكون ساترا له كهذا مايسمى جوربا
المسح على الخفين 187098764

ولا يجوز المسح على حذاء يستر نصف القدم ويظهر ظاهر القدم كهذا مثلا
المسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcTiRFy_Feuvs2gRJXuSzeT7nDFKnhOI_jYGnNubKWtLJCBhDPMyFN10ihUالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcRxkoNO0RgD9UmP0UJUGwEJ-X0jk1_HnE6WHKcKiVsB5vcVG2ujopwBahdYالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcQnDYw9rG4F8MvsOCYBqahRIbwKqdhUNQw1JaeCkVxVD2msPclfLg

لأنه ليس ساترا لمحل الفرض
لكن مثل هذا من الأحذية يجوز المسح عليه
المسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcSLKjPuK50YLmq1FneYbZ3Jj7VvaEuFi6_munn5e8RoUe5WrGjhdEsJEQالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcSccRtDGoAWxqNy1wP16Yk4_v4c9_YliiZND6ABK43MK7kq9IRVKoSKX8sالمسح على الخفين Images?q=tbn:ANd9GcQklstCwn7fIXbE6WVcK2Pfz_xaDTPCUsO6XVOMtLl-ZF7UZfjJTkJN8w

لأنه ساترا لمحل الفرض الذى يتم غسلة فى الوضوء

مع جواز المسح على الخف المخرق وهذا هو الصواب واختارة ابن المنذر وابن تيمية لأن النبى صلى الله ليه وسلم لم يفرق بين الخف المخرق والغير مخرق ووما لا شك فيه ان الصحابه كان منهم الفقراء مع كثرتهم والغالب ان خفافهم لا تخلو من الخروق
مادام المشى فيه ممكنا


مدة المسح على الخفين:
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


قال أهل العلم أن مشروعية المسح على الخفين يوم وليله للمقيم وثلاثة أيام بليالهن للمسافر شرط إدخال القدمين فيهما على طهارة
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أن شريح بن هانئ سأله عن المسح على الخفين، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "للمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، وللمقيم يوم وليلة".

متى يتم حساب مدة المسح؟؟
المسح على الخفين 440729zwjlrfs491


ويتم حساب المدة من أول مسحة يمسحها فإن توضأ فى صلاة الظهر ولبس الخفين ثم لم يتوضأ إلا بعد أذان العصر ومسح حينها تبدأ مدة المسح من حين مسح أول مسحة فى صلاة العصر

مثال آخر:
المسح على الخفين 679760ps8kxvogq5

شخص توضأ لِصلاة العصر ، ثم لبس الجوارب ، وصلّى العصر بطهارته الأولى ، فلا يُحسَب العصر . ثم إذا أحدث قبل المغرب وتوضأ الساعة الخامسة عصرا ، فإنه يبدأ حساب مُدّة المسح مِن الساعة الخامسة إلى الساعة الخامسة مِن اليوم الذي يليه .
وفي هذا المثال ، لو جاء وقت صلاة المغرب من اليوم الذي يليه وهو لا زال على طهارته ، فلَه أن يُصلِّي ، إلاّ أنه لا يمسح بعد انتهاء المدة .

من مسح وهو مقيم أقل من يوم وليلة ثم سافر قبل أن يكمل اليوم وليله يمسح فى سفرة ثلاث أيام بلياليهن يبدأوا من أول مسحة فى السفر
لظاهر قول النبى فى الحديث
ويدلُّ له أن الفقهاء أنفسهم ـ رحمهم الله ـ قالوا: لو أن رجلاً لبس الخُفَّين وهو مقيمٌ؛ ثم أحدثَ؛ ثم سافر؛ ومسحَ في السَّفَر أوَّل مرَّة، فإنه يُتِمُّ مسح مسافر[(416)]. وهذا يدلُّ على أنَّه يعتَبر ابتداء المدَّة من المسح وهو ظاهرٌ.

وإن كان مسافرا ثم أقام بيبطل المسح بالإقامة إن كان أتم أكثر من يوم وليلة
فإن كان لم يكمل فى السفر يوم وليلة فيبطل المسح بإتمام اليوم وليلة ولا يبطل بالعودة من السفر
وقال أبو حنيفة وسفيان : من مسح وهو مقيم فإن كان لم يتم يوما وليلة حتى سافر مسح حتى يتم ثلاثة أيام بلياليها من حين أحدث وهو مقيم ، فإن كان قد أتم يوما وليلة في حضره ثم سافر لم يجز له المسح ، ولا بد له من غسل رجليه .

قال : فإن سافر فمسح يوما وليلة فأكثر ثم قدم أو أقام لم يجز له المسح حتى يغسل رجليه فلو مسح في سفره أقل من يوم وليلة ثم قدم أو أقام كان له أن يمسح تمام ذلك اليوم والليلة فقط ، وليس له أن يستأنف مسح يوم وليلة .


__________________




منقققققققققققققققققققققققققققول المسح على الخفين 09080205384231

[/center][/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسح على الخفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط المسح على الخفين
» فتاوى الطهاره حكم المسح على الخفين وشروطه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: